الرئيسية / صحة / طفح الحفاض عند الاطفال

طفح الحفاض عند الاطفال

طفح الحفاض عند الاطفال
طفح الحفاض عند الاطفال

غالباً ما يظهر طفح جلدى لدى الاطفال بسبب الحفاضات وسنطرح عليكم اسباب وعلاج طفح الحفاض عند الاطفال لكن فى البداية نود ان نوضح انه هذا الطفح بسبب الحفاض يحدث عادة في الأطفال الذين هم دون سن الثانية من العمر، ولكن يمكن أن يحدث أيضا في من هم اكبر من هذا من الذين هم المصابين بشلل أو مصابين بعدم التحكم فى البول (سلس البول). تقريبا جميع الأطفال سوف تقابلهم مشكلة الطفح في مرحلة ما قبل سن 3 سنوات، مع العلم ان غالبية الأطفال تعاني من طفح الحفاض في مكان ما بين 9-12 شهرا من العمر. هذا هو الوقت المناسب عندما الأطفال يكون الاطفال مستمرين في قدرا كبيرا من الجلوس ولكن مع بداية تحركه وما ان يبدء في تناول الأغذية الصلبة التي سوف تغير مستويات الحموضة من حركات الامعاء يتغير الوضع. تابع القراءة لمعرفة كيف يمكنك علاج طفح الحفاض في طفلك.

اسباب طفح الحفاض

يمكن أن يكون سبب الطفح مجموعة متنوعة من الظروف، ولكن هناك بعضها هي الاسباب المحتملة الاكبر لهذا التهيج

  1. التهيج الكميائي : قد يكون طفلك حساس بسبب احتكاك الحفاضات ببشرته. وهذه تعتبر حساسية للمواد الكيميائية قد تجد أن حفاظات الاطفال التي تحتوي على مواد كيميائية أو العطور تزيد من هذه المخاطر، ولكن بعض المنظفات المستخدمة لغسل حفاضات القماش يمكن أن تسبب طفح الحفاض أيضا. فالمحاليل والمساحيق أيضا تهيج الجلد وتسبب الطفح الجلدي.
  2. الرطوبة والبكتيريا : كل الحفاضات تترك مستوى معين من الرطوبة على جلد طفلك. إذا اختلطت هذه الرطوبة مع البكتيريا من البراز يمكن أن تشكل الأمونيا الذي يمكن أن يسبب طفح الحفاض. وتعرض طفلك للإسهال أو كثرة حركة الأمعاء وتلك التي يتم تركها لفترات طويلة من الزمن دون تغيير تجعل جلد طفلك اكثر عرضة للتهيج.
  3. إدخال الأغذية الجديدة : بعض الأطفال أكثر عرضة للطفح الحفاض بعد إدخال الغذاء الجديد لها. ومن المعروف أن عصير الفاكهة أو الفراولة من بين الأطعمة الأخرى هى الاكثر تأثيراً فى زيادة خطر الطفح في بعض الأطفال. الزيادة في حركات الأمعاء التي تأتي مع بدء ادخال الأطعمة الصلبة يمكن أن تزيد من خطر طفح الحفاض. بعض الأطفال قد يتطور الطفح الجلدي لديهم أثناء الرضاعة الطبيعية، إذا كانت تتفاعل بشكل سيئ مع الغذاء الذي قد استهلكته والدتهما.
  4. المضادات الحيوية : المضادات الحيوية يمكن أن تسبب التهابات في الطفل من خلال تقليل عدد البكتيريا الصحية في نظام طفلك. وهذا يمكن أن يسبب زيادة في حالات الإصابة بالإسهال الذي سيقوم بدوره كسبب في زيادة في الطفح.

علاج طفح الحفاض للاطفال

  •  يمكن الوقاية من طفح الحفاض مع شيء من الحذر. والحفاظ على جفاف الجزء السفلي من طفلك مع التغييرات المتكررة أو تغيير الحفاض في أسرع وقت ممكن بعد أن يصبح الرطب.
  • مع كل عملية تغيير يجب تنظيف المنطقة التناسلية جيدا والتأكد من ان الجلد اصبح جاف. مع عدم فرك الجلد مطلقاً، لأن ذلك يمكن أن يسبب التهيج.
  • الأطفال الذين هم عرضة للطفح الحفاض قد يستفيدون من مرهم يطبق مع كل تغيير حفاض
  • لا تستخدم بودرة التلك لأن هذا يضر رئتين طفلك. مسحوق نشا الذرة يمكن أن تستخدم إذا كنت تستطيع التخلص منه بعيدا عن يد الطفل وثم يربت بلطف على الجلد. مع إبقاء الحاوية الخاصة به بعيدا عن طفلك في جميع الأوقات، وتأكد من ان مسحوق لا يتراكم في طيات الجلد.
اسرع علاج لالتهاب الحفاضات
اسرع علاج لالتهاب الحفاضات
  • تأمين ان وضع الحفاضات فضفاضة حتى ان الهواء يمكن أن يعمم على القاع، والباس الطفل في الملابس الفضفاضة. إذا كنتي تستخدمين حفاضات من القماش، استخدام المنظفات للبشرة الحساسة التي لا يوجد لها رائحة وتجنب استخدام النسيج المنقي.
  • ضعف الشطف مرتين للحفاضات أو إضافة كوب من الخل إلى دورة الشطف يمكن أن تساعد على إزالة بقايا التي يمكن أن تسبب تهيج. وإذا كان يحضر طفلك الرعاية النهارية (الحضانة) تأكد من القائمين على رعايتهم تعرف ما يلزم من التدابير لمنع طفح الحفاض على جلد طفلك .
  • الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة لزيادة المقاومة طفلك للإصابة. هذه تخفض حاجتهم للمضادات الحيوية التي يمكن أن تسبب الطفح.
  • عندما يتحرك طفلك الي الأطعمة الصلبة، لا تعملين على إدخال الأطعمة في وقت واحد حتى تتمكن من القضاء على الأطعمة التي تسبب تهيج من نظامهم الغذائي.

وكانت هذه هى اهم طرق علاج طفح الحفاظات عند الاطفال مع افضلية الاستعانه بتوجيهات وارشادات الاطباء فى حالة حدوث مشكلة كبيرة وشهورك بالحاجة لأستشارة الطبيب

شاهد أيضاً

الدوار فى الصباح

الدوار فى الصباح

اسباب دوخة الصباح الدوخه (الدوار) هو مصطلح له العديد من المعانى المختلفه يحملها بين طياته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *